خبير الاعشاب والتغذية العلاجية 00962779839388

خبير الاعشاب عطار صويلح

الأربعاء، 27 مايو 2015

زيت اللوز الحلو


 يفيد في العناية العامة بالجلد لاحتوائه على فيتامنيات و أحماض دسمة أساسية

التركيب:

v      أحماض دهنية أهمها حمض الأوليك – اللينوليك- مواد هلامية و بروتينية

v      مواد سكرية و أملاح معدنية :Ca, P, K, A, Mg

 فيتامينات: A  , B  , E

الاستعمال :

خارجياً:

v      للعناية بالشعر : مغذ عام للشعر الضعيف. 

v      للقشرة و تقرحات فروة الرأس و تقصف الشعر

v      يطري الجلد ، خاصة في الحروق .

v      البواسير : يخلط زيت اللوز الحلو مع بيضة و يوضع على البواسير .

v      و مهدئ للحكة في بعض الأمراض الجلدية . و الأكزيما.

v      يساعد في تسكين آلام الأذن الوسطى و يرمم غشاء الطبل.

v      يستخدم في علاج الدمامل

حمض اللينوليك الذي ينتمي للمجموعة أوميغا 6 للحموض الدسمة الأساسية E.F.A

v    حيث أن E.F.A هي حموض دسمة ضرورية للصحة و لا يستطيع الجسم تصنيعها و أحيانا تسمى F vitamin   أو عديدات اللااشباع Polyunsaturated و يجب الحصول عليها من الغذاء ولها تأثيرات مرغوبة علاجية وقائية , فهي تحسن الجلد و الشعر وتخفض الضغط و الكولسترول  و الشحوم الثلاثية  كما تساعد على منع الالتهاب المفصلي و هي مفيدة في حالات الإصابة بالمبيضات البيض و أمراض القلب  و الأوعية الدموية و الأكزيما , و الصدفية , و توجد هذه الأحماض بتركيز عالي في المخ , و تساعد هذه الأحماض على نقل السيالة العصبية و هي ضرورية للنمو و التطور و أداء وظيفة المخ , و نقص تلك الحموض يمكن أن تؤدي إلى تدهور القدرة على التعلم و استعادة المعلومات و كل خلية حية في الجسم تحتاج إليها كما يستخدمها الجسم في تركيب البروستاغلاندنيات

v    ولها مجموعتان Omega-6 - Linoleic  + Linolich alpha الموجودة في الزيوت النباتية بشكل عام . و  Omega-3 Linolenic  + Eicosa Pentaenoic  في حين توجد هذه الحموض في زيت السمك و زيت الجوز و زيت بذر الكتان .

v    أما الأملاح الموجودة فيه فهي هامة , و من المعروف دور كل منها .كما أن المواد الهلامية تساعد على تنظيم مستويات الغلوكوز في الدم و على خفض كولسترول الدم و إزالة السموم .

v     الفيتامين E  ( توكوفيرول -4 )

v    مضاد أكسدة له أهمية في الوقاية من السرطان و أمراض القلب و الأوعية الدموية . يحسن الدورة الدموية . كما أنه ضروري لإصلاح الأنسجة و مفيد في علاج P.M.S  و الداء الليفي الكيسي , و ينشط التجلط الطبيعي للدم و الالتئام و يقلل تكون الندوب في بعض الجروح و يخفض الضغط الشرياني و يحسن الأداء الرياضي و يرخي التقلصات العضلية للساقين . و يحافظ على سلامة الأعصاب و العضلات , و يقوي جدر الشعيرات الدموية و يقي من فقر الدم , و كمضاد للأكسدة فهو يمنع تدمير الخلايا عن طريق تثبيط عملية أكسدة الدسم و تكون الجذور الحرة .,كما يحمي الفيتامينات الأخرى التي تذوب في الدسم و تدميرها بتأثير الأوكسجين و يؤخر الشيخوخة و قد يمنع تكون بقع الشيخوخة بالجلد أحياناً . كما أن نقصه يؤدي إلى العقم في الرجال و النساء و اضطراب الحيض و تدهور عصبي عضلي و نقص في عمر RBC  . و يعتبر انخفاض فيتامين E  مرتبط بسرطان الأمعاء و سرطان المعدة .

v     يوجد ارتباط بين زيادة حدوث أمراض القلب و بين تزايد حالات نقص فيتامين E  في الغذاء .

فوائده : مغذ و منشط للأعصاب , مطهر للأمعاء .

الجرعة:

v     يطبق فقط خارجياً على الجلد أو الشعر بمعدل مرة يومياً

زيت اللوز الحلو :

زيت اللوز الحلو هو من الزيوت العطرية الاكثر انتشارا وشهرة ، ذو لون اصفر ورائحة خفيفة ، حيث يستخدم اساسا للشعر وللجلد ، ويستخدم في علاج البشرة الجافة والدهنية والحساسة ، وهو لا يترك آثارا على البشرة ، ويدخل زيت اللوز الحلو في صناعة مرطبات الجلد والكريمات والصابون ، حيث يحتوي زيت اللوز الحلو على فيتامين ا ، ب1 ، ب2 ، ب6 ، ه ، وحمض الليونيك وحمض الاوليك ومضادات الاكسدة والدهون الثلاثية الغير مشبعة والاملاح المعدنية مثل المغنيسيوم والحديد .

فوائد زيت اللوز الحلو وخواصه الطبية :

محسن للدورة الدموية في فروة الرأس .
مطيل ومقوي للشعر .
مزيد للمعان وبريق الشعر .
مرطب ومغذي ومنعم للبشرة .
واقي من امراض القلب .
مرطب للرموش ومزيد من نموها .
محسن لصحة القلب .
محسن للدورة الدموية .
محسن للهضم .
ملين للمعدة والامعاء .
الامراض التي يعالجها زيت اللوز الحلو :

تساقط الشعر .
حكة الرأس .
التهابات واضطرابات الجلد .
اعراض الشيخوخة .
الهالات السوداء .
الطفح الجلدي .
تشققات الشفاه .
اللون الداكن للوجه .
آثار اشعة الشمس .
الامساك .
فوائد زيت اللوز الحلو للشعر :

زيت اللوز الحلو يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس ، ويطيل ويقوي الشعر  ويزيد الشعر لمعانا وبريقا ، ويعالج حكة الرأس وتساقط الشعر ، ويستخدم زيت اللوزالحلو للشعر بتدليك فروة الرأس باربع قطرات من الزيت ثم غسل الشعر بعد 20 دقيقة وذلك مرتين اسبوعيا .

فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة وللوجه :

تدلك البشرة بزيت اللوز الحلو لعلاج التهابات الجلد ، وتأخير اعراض الشيخوخة ، والهالات السوداء ، وتشققات الشفاه ، والطفح الجلدي ، ولترطيب البشرة ، وتحسين الدورة الدموية في الجلد ، وذلك بتدليك البشرة كل ليلة ببعض قطرات من الزيت .

فوائد زيت اللوز الحلو لتبييض وتفتيح البشرة :

يمكن عمل خلطة من ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من الحليب الجاف وملعقة صغيرة من عصير الليمون ونصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو ثم يدهن الوجه من الخليط ، ثم يغسل الوجه جيدا بعد ربع ساعة وذلك للتخلص من لون الوجه الداكن وتلميع الجلد والتخلص من تأثير اشعة الشمس واضطرابات الجلد .

فوائد زيت اللوز الحلو لزيادة نمو الرموش :

يغسل الوجه وينظف من المساحيق ثم تغمس فرشاة صغيرة خاصة بالرموش في زيت اللوز الحلو وتمشط الرموش بالفرشاة بحذر حتى لا يصل الزيت الى داخل العيون ويبقى الزيت على الرموش طوال الليل ويعمل ذلك يوميا ولمدة شهر ، لترطيب الرموش وزيادة نموها .

فوائد زيت اللوز الحلو للقلب :

يعتبر زيت اللوز الحلو مفيدا للقلب اذا ما استخدم بمقادير معقولة ، فهو محسن لصحة القلب وواقي من الامراض التي تصيب القلب ، ومنظم ومحسن للدورة الدموية ، ومحسن للهضم ومخلص من الامساك ، وذلك لاحتوائه على البروتينات والدهون .

تحذيرات :

يعتبر زيت اللوز آمن اذا ما استخدم للبشرة والشعر .

يمنع تناول زيت اللوز داخليا  للحوامل

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More