خبير الاعشاب والتغذية العلاجية 00962779839388

خبير الاعشاب عطار صويلح

الأربعاء، 20 مايو 2015

زيت زهرة الربيع المسائية


تستخدم لمشاكل الشيخوخة ، تناذر ما قبل الدورة الشهرية وأعراض سن اليأس و التسمم الكحولي ، و أمراض القلب ، و حالة فرط الحركة و النشاط عند الأطفال ، التصلب اللويحي ، ضبط الوزن ، السمنة ، و انفصام الشخصية و خارجياً من أجل الأكزيما و حب الشباب (العد الشائع) .


الملخص:

إن حمض الغاما – لينوليئيك وحمض اللينوليئيك والمواد المغذية الأخرى في هذا الزيت يعتبر أساسي في تركيب الخلايا وتحسين مرونة الجلد و علاج الأكزيما تساعد أيضا هذه الحموض الدسمة في عملية التنظيم الهرموني و أعراض سن اليأس وتحسين وظيفة الأعصاب ويفيد في التصلب اللويحي و له تأثيرات تعيد التوازن الهرموني الذي يساهم في تكوين نسيج صحي للثدي .

التركيب :

زيت زهرة الربيع المستخلص من بذر النبات يحتوي تركيزاً عالياً من الحمض الدسم الأساسي ( EFA ) الذي يدعى حمض غاما لينوليئيك ( LA ) Linolenic ويتراوح تركيز هذا الحمض بين 8% إلى 10.5% ،وهذا الحمض الدسم  GLA مسؤول بشكل كبير عن الصفات الشافية المهمة في النبات و يحتوي على مستويات عالية من المستويات OMEGA 6

الاستعمال :

v   أثبت فعاليته في العديد من المشاكل الجلدية ، زيت زهرة الربيع قد استعمل منذ عام 1930 في علاج الأكزيما (حالة يلتهب فيها الجلد ويترافق بحكة وتقشير ، بسبب الحساسيات أو المخرشات الأخرى ) ويمكن أن يساعد أيضا في منع الأمراض المرتبطة بأمراض الثدي والجهاز العصبي المركزي . (GLA ) ويعرف بأنه يساعد على تلطيف وتخفيف الالتهابات في الجسم  وتعزيز الجهاز المناعي .

v    GLA الموجود في  زيت زهرة الربيع يساعد في المحافظة على سلامة الغمد النخاعي the myelin sheath  الذي يحيط ويغلف الأعصاب ويساعد على حمايتها من الضرر والأذى ، ويعتقد أن تناول زيت زهرة الربيع عن طريق الفم يساعد على ضبط الأعراض فيخفف أو يؤجل الشروط المرضية للأشخاص اللذين يعانون أمراضاً مثل التصلب اللويحي  ، مرض باركنسون ، اعتلال الأعصاب السكري .

v   (GLA) يثبط إنتاج المواد الكيميائية الشبيهة بالهرمونات في الدم وتدعى بالبروستاغلاندين  البعض منها يسبب الالتهاب ارتفاع مستوى البروستاغلانديت يرتبط بحالات مرضية مثل ما قبل الإرجاج أو التشنج الحملي pre- eclampsia ، التهاب الثدي  ( mastitis) وتشكل الكيسات في الثدي .

v   يستعمل زيت زهرة الربيع  حديثاً في آلام الثدي و الكيسات في العديد من البلدان الأوروبية ويعتقد بتأثيره خاصة في منع الآلام الدورية للثدي التي ترافق (PMS))  premenstrual syndrome تناذر ما قبل الحيض .

v   (درس في علاج الأعراض الهرمونية المزعجة التي تحدث أعراضا تصاحب  PMS and menopause كازدياد التقلصات وهبات الحرارة excessive cramping and hot flashes ، حيث تفيد بعض التقارير بأن GLA  حمض الغاما – لينوليئيك في زيت زهرة الربيع يمكن أن يساعد في تسكين التشنجات الحيضية .

الفعل المضاد للالتهاب ودعم الجهاز المناعي لزيت زهرة الربيع يجعل منه علاج قوي لاضطرابات أخرى تتصف أو تتميز بالألم و الالتهاب ، مثل مرض رينو و التهاب المفاصل الرثوي Raynaud

الجرعة:

v     يستخدم ملعقة صغيرة يومياً من زيت زهرة الربيع لمدة أسبوعين و في الحالات العصبية لمدة شهر.

v     خارجياً يطبق موضعياً في حالات الأكزيما وحب الشباب مرة يومياً

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More