خبير الاعشاب والتغذية العلاجية 00962779839388

خبير الاعشاب عطار صويلح

الاثنين، 18 مايو 2015

زيت الكافور


 يستخدم  الكافور الأبيض منه و هو مسكن خارجي لآلام المفاصل و الأعصاب و يستخدم لعلاج الرعاف و يستنشق  بخاره للزكام و داخلياً يؤخذ بكميات ضئيلة


التركيب:

v     يستخرج بالتقطير ليخرج منه الكافور الأبيض و البني و الأصفر و يستخدم الكافور الأبيض فقط بحله بزيت اللوز الحلو بنسبة 10 % ( حسب دساتير الأدوية )

v     طريقة الحصول على الكافور ، ولكن الجذور و الأوراق تحتوي أيضا على الكافور . و الطريقة المتبعة في البلاد التي تنتجه هي أن تقطع الأغصان وتوضع في أوان من الفخار فيها عدد كبير من الثقوب موضوعة فوق حمام مائي ، فيحمل بخار الماء الكافور ثم يتكاثف في أوان أخرى من الفخار حيث يجمد وبالضغط الجسم الصلب الناتج يمكن الحصول على زيت الكافور .

v     وينقى الكافور بعملية التسامي (Sublimation ) ، وهذه العملية معناها تحويل الجسم الصلب إلى بخار ، وعند تبريد البخار يتكاثف إلى جسم صلب دفعة واحدة دون أن يمر بالحالة السائلة .

v     وهو سائل تابع لفصيلة الكيتونات (Ketones ) ، ويتأكسد بحامض النيترك إلى الحامض الكافوري (Camphoric Asid ) ويحتوي زيت الكافور أيضاً على السينيول(Cineol ) والزعفرول (Safrol )                                               

v     إذا استعمل الكافور من الظاهر يسبب احمرار الجلد ، وقد يحدث تقرحات إذا كانت الكمية كبيرة . وهو يضاف بكميات صغيرة جداً إلى بعض مساحيق البودرة لأنه يساعد على تسكين الحرقان الناشئ عن الأكزيما  والحصف ( Impetigo ) وبعض الالتهابات الجلدية الأخرى، يدخل أيضاً في تركيب بعض الخواص المطهرة

أهم مكوناته :  كامفور و اليوجينيول

الاستعمال :

استخدامه الخارجي :

v مسكن  لألم للمفاصل و التهاب الأعصاب

v يستعمل في الرعاف يخلط مع الخل أو الريحان و يوضع على قطعة من القطن داخل الأنف

استخدامه الداخلي :

v يستخدم بحذر و جرعات محددة لا تزيد عن ملعقة صغيرة

v يؤدي وظيفتين منبه ومسكن في آن واحد وهو يوصف في حالات الهبوط و الصرع وضعف الأعصاب لأنه ينبه المجموع العصبي وينشطه ، ويوصف في حالة الحيض عند النساء وفي علاج الهذيان ونوبات الربو و النزلات الشعبية لأنه يعمل على التسكين و التهدئة .

v و الكافور يفيد في تخفيف وطأة نزلات الزكام و البرد ، وفي هذه الحالة يوضع قليل من المسحوق في الماء الساخن ويتم استنشاق البخار من الأنف مع مراعاة تغطية العينين لأنهما يسبب تهيجهما بتأثير بخار الكافور .

v و الكافور بارد يابس يقطع الدم وهو مضاد للإسهال و العرق وقاطع للعطش و الحميات مزيل لقروح الرئة والسل والتهاب الكبد وحرقة البول وتآكل الأسنان . وهو يضر الشهوة ويصلحه المسك و العنبر ودهنه ينفع من وجع المفاصل

وجاء في قانون ابن سينا عن الكافور أنه يمنع الأورام الحارة و الرعاف مع الخل ويفيد في علاج الصداع الحار في الحميات الحادة ويسهل ويقوي الحواس وهو من أدوية الرمد الحاد والأدوية القلبية ويولد حصاة الكلى و المثانة. 

 الجرعة :

 عادة يستخدم خارجيًا بكميات قليلة بعد تمديده بزيوت أخرى و تدهن على المناطق المصابة و في الرعاف يخلط مع الخل و يوضع على قطعة من القطن توضع بالأنف و داخلياً يستخدم بمقادير قليلة لا تتجاوز ملعقة صغيرة لفترة محدودة.

الخلطات و طريقة الاستعمال

v     يمكن أن يخلط معه الريحان و الخزامى و البابونج

v    لعلاج الرعاف يخلط مع الخل أو الريحان و يوضع على قطعة من القطن داخل الأنف

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More