خبير الاعشاب والتغذية العلاجية 00962779839388

خبير الاعشاب عطار صويلح

الخميس، 9 أبريل 2020

زيت الأركان



زيت الأركان 

يعرف زيت الأركان باسم الذهب السائل، نظرًا لفوائده الجمالية والصحيةالعديدة. حيث يستخدمه العديد من المشاهير على مستوى العالم للعناية بالبشرة. يتماستخراج زيت الأركان من ثمار شجرة الأركان، وهو أحد أكثر الزيوت القيّمة والباهظةالثمن في جميع أنحاء العالم.

فيحتوي زيت الأركان على أكبر نسبة من فيتامين E، كما يحتوي أيضًا على نسبة 80%من الأحماض الدهنية الغير مشبعة، مما يجعله أفضل مرطب طبيعي للبشرة والشعر أيضًا.

إليكِ قائمة بأهم فوائد زيت الأركانالمغربي المعروفة.
1- مكافحة الشيخوخة

مع تعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة،تتكون الشوارد الحرة داخل البشرة، مما يؤدي لظهور الخطوط الدقيقة وتجاعيد البشرة.ويحتوي زيت الأركان على نسبة كبيرة من فيتامين E،الذي يساعد على التخلص من الشوارد الحرة وتجنب تلف البشرة. كما يحتوي أيضًا علىمادة الصابونين، التي تعمل على تنعيم البشرة. ويساعد زيت الأركان أيضًا، علىاستعادة ترطيب البشرة، مما يساعد على مكافحة أثار الشيخوخة المبكرة كالخطوطالدقيقة والتجاعيد.
2- خواص شفائية للبشرة

يحتوي زيت الأركان على بعض المركباتالنشطة تسمى التربينويدات الثلاثية، التي تتميز بخواص شفائية وعلاجية. مما يساعدعلى سرعة شفاء الندبات، كما يحمي البشرة من التعرض لاشعة الشمس. إلى جانب ذلك،فيتمتع زيت الأركان بخواص مضادة للالتهابات. استخدمي زيت الأركان لتدليك الجسمبشكل يومي، إن كنت تعانين من ألام المفاصل أو اثار الندبات. فهو مفيد أيضًا فيحالات التهاب المفاصل والروماتيزم.
3- يساعد على تخفيض مستويات الكوليسترول الضار

زيت الأركان غني بمركبات الستيرولات،التي لا تتوافر في أي زيت نباتي أخر. وقد أثبتت الدراسات أن تلك الستيرولاتالنباتية تساعد على تقليل الالتهابات في الجسم، كما تساعد على منع امتصاصالكوليسترول داخل الأمعاء. كما أنه يعزز الدورة الدموية، ويساعد على تعزيز مناعةالجسم.
4- تسهيل عملية الهضم

إن كنت تعانين من عسر الهضم بشكلمنتظم، فيمكنكِ استخدام زيت الأركان. حيث يساعد على زيادة تركيز إنزيم الببسينداخل العصارة المعوية، المسؤول عن عملية الهضم. كما يحتوي أيضًا علىالفلافونويدات، أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الالتهابات الداخليةوالخارجية.
5- علاج مشكلات البشرة المختلفة

منذ القدم، وقد حرص الناس على استخدامزيت الأركان لعلاج مشكلات البشرة وأمراضها المختلفة كحب الشباب، الإكزيما،والجديري المائي. حيث يعمل زيت الأركان على تهدئة البشرة، والتخلص من الجفافوالحكة. زيت الأركان أيضًا مفيد للتخلص من علامات التمدد الناتجة عن الحمل.
6- للشعر المجعد


حيث يحتوي زيت الأركان على أكبر نسبةمن فيتامين E من أي زيت أخر. ووفقًا لتلكالميزة، فهو يساعد بشكل كبير على التحكم في الشعر المجعد والجاف. إلى جانب ذلك،فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية، فيساعد ذلك على ترطيب الشعر الجافوتقليل تقصف النهايات. استخدمي زيت الأركان على شعرك مع التركيز على النهايات.اتركيه طوال الليل، ثم يشطف جيدًا في الصباح التالي كي تحصلي على شعر ناعم، صحيولامع.
7- لفروة رأس صحية

إن كنت تعانين من جفاف فروة الرأس أوالحكة، جربي استخدام زيت الأركان. استخدمي زيت الأركان لتدليك فروة الرأس برفق،واتركيه طوال الليل. ثم يشطف في الصباح التالي باستخدام شامبو لطيف. فيساعد ذلكعلى اختراق الزيت لفروة الرأس، مما يوفر الترطيب اللازم.
8- لنضارة البشرة

زيت الأركان يستخدم في صناعة العديدمن الأنواع باهظة الثمن من كريمات البشرة واللوشن. حضري بنفسك كريم مرطب طبيعيباستخدام زيت الأركان. اخلطي 10 قطرات من زيت الأركان مع كريمك المعتاد للعنايةبالبشرة، فيمكنكِ استخدامه ككريم ليلي لتحصلي على بشرة نضرة ومشرقة في اليومالتالي.
9- لنعومة الأظافر

إن كنت تعانين من تشققات الأظافروتكسرها، فإن أظافرك ضعيفة وغير صحية. استخدمي زيت الأركان لتقوية الأظافر وتنعيمطبقة الكيوتيكل المحيطة بالأظافر نظرًا لاحتواءه على نسبة كبيرة من فيتامين E.
10- الوقاية من حب الشباب

زيت الأركان غني بمضادات الأكسدة،خاصةً فيتامين E، الذي يعمل على تقليل تهيجاتالبشرة والالتهابات الناتجة عن حب الشباب. مع استخدام زيت الأركان بشكل منتظم،فتصبح البشرة أكثر صحة مع تجنب ظهور حب الشباب.



Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More