خبير الاعشاب والتغذية العلاجية 00962779839388

خبير الاعشاب عطار صويلح

الأربعاء، 27 مايو 2015

زيت السمسم



زيت السمسم

ملخص:
فهي غنية في الأحماض الدهنية، vitaminizes الجسم ويزيد الوزن. وهو من مضادات الأكسدة القوية ومنشط للكبد، ومكافحة الباسور ومنشط جنسي.
خارجيا: استخدام زيت السمسم لترطيب الجلد. يتم استخدامه موضعيا في حالة جفاف بعد انقطاع الطمث.



التكوين:
الهيدروجين المشبعة والأحماض الدهنية غير المشبعة. نسبة حمض اللينولينيك هي 47٪ من إجمالي مكونات النفط وأهميته في بناء الأغشية الخارجية الخلايا وإنتاج الطاقة والأيض في مركز للخلايا، وتفعيل الخلايا المناعية من خلال تحولها إلى Yukotrain 4-B.
- زيت السمسم يحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين E، وغيرها من المواد التي لا توجد في أي زيت آخر مثل Seesamyn وCisamul وCisamolin.



الاستعمال:
فوائد استخدام زيت السمسم:
-أنها مفيدة كمنشط جنسي للرجال، وذلك بسبب قدرتها على زيادة الإنتاج Albroostaschaelin.
-من يساعد على تحفيز المبيض وتخفيف جفاف المهبل أثناء انقطاع الطمث والحد من آلام الطمث.
- ومن المفيد كما مضاد للسرطان نظرا لمركبات مضادة للأكسدة والأحماض الدهنية مثل حمض اللينولينيك.
- ومن منشط للكبد ويحميها.
-Nutritious وملين
-أنها مفيدة لعلاج البواسير
-من يزيد من انتاج الحليب.


خارجيا:
-أنها المنشطات خلايا الجلد ومرطب لتقليل الأمراض الجلدية مثل الشقوق، والأكزيما. فمن كتلة الشمس وتأخير التجاعيد.


الجرعة:
 خذ زيت السمسم مع الغذاء في الكميات التالية:

-Tbsp 3 مرات في اليوم للبالغين
-Teaspoon مرتين في اليوم للأطفال أكثر من 3 سنوات
-Externally: يتم استخدامه بمثابة مرطب البشرة. وهو مفيد أيضا لعلاج الأكزيما.
يستخدم -من للتدليك كما حمام الزيت او في حالة عرق النسا، آلام الحيض وانقطاع الطمث عن طريق وضع قطعة جافة من القطن مبللة بزيت السمسم داخل المهبل ليلة وضحاها وإزالته في الصباح. كرر هذه سبعة أيام.



زيت السمسم :

زيت السمسم هو ما يسمى السيرج او جلجلان او الشيرج او السليط ، وهو من اهم الزيوت الذي تستخدم في عملية المساج والتدليك للوصول الى الاسترخاء وتهدئة الاعصاب وتجديد النشاط ، وزيت السمسم خالي من الاضرار ومن الكوليسترول ، وله قدرة قابضة ، ويستخدم زيت السمسم في العلاج والغذاء وصناعة بعض مستحضرات التجميل وزيوت الاستحمام والمنظفات والصابون وكريمات الترطيب ، والبعض يفضلة اكثر من الفياجرا لتنشيط القدرة الجنسية لدى الرجال ، ويكثر استعمال زيت السمسم لجمال الشعر والبشرة والرشاقة والصحة العامة ، ويحتوي زيت السمسم على الدهون الامينية المنشطة للذاكرة ومركب الاميثيونين وعلى فيتامين ه ، ي المنشط للدورة الدموية وعلى الاملاح المعدنية مثل الفوسفات والكالسيوم والبوتاسيوم ، وحمض الاولولنيك وحمض اللينولنيك البانية لاغشية الخلايا والمنتجة لمادتي البروستاسايكلين والبروستجلندين وينفرد زيت السمسم بمواد سيسامين وسيسامول وسيسامولين ، ومواد مضادة للاكسدة واحماض دهنية مشبعة وغير مشبعة .

فوائد زيت السمسم واستعمالاته للرجل والمراة 

الخواص الطبية لزيت السمسم :

منعم ومرطب للبشرة  .
حامي للبشرة من اشعة الشمس .
منشط لافراز البويضات .
مزيد لنسبة الاخصاب عند المرأة .
مانع لتكدس الصفيحات الدموية .
مدر لحليب المرضع .
مقلل من حالات الاجهاض المبكر .
مسكن لآلام الدورة الشهرية ، بالدهان اسفل البطن .
واقي من حدوث الجلطات الدموية والتخثرات .
مسكن ومرطب لجفاف المهبل في سن اليأس .
مقوي للقدرة الجنسية عند الرجال .
مخفف للاجهاد والتعب .
محسن لحاسة السمع .
ملين للجهاز الهضمي ، طلاءا وشرابا .
منشط لافراز العصارة الصفراوية من المرارة .
مطول وملمع ومنعم للشعر .
مخفض لضغط الدم المرتفع .
محلل للاورام .
مدر للحيض .
مانع من تصلب الشرايين .
مقلل من نسبة الكوليسترول في الدم .
مهديء للاعصاب .
مصفي للصوت .
قاتل للجراثيم والبكتيريا .
مضاد للسرطان .
الامراض التي يعالجها زيت السمسم :

آلام الركبة ، بلبخة من الزيت على الركبة .
الحروق .
السعال الدموي والبلغمي ، شرابا .
حساسية الجلد .
ضربات وورم العين .
تشققات الكعبين .
الربو .
ضيق النفس .
مشاكل القولون .
جفاف البشرة .
القلق والارق .
التهاب اللثة والاسنان .
الامساك .
التوتر .
الحشرات ، بالقطرة في الاذن .
الصداع .
الدوار .
ضعف البصر .
الحكة .
سقوط الشعر .
الجرب .
شيخوخة البشرة .
القروح .
قرحة المعدة .
التهاب البشرة .
الضربات على الجلد .
الكلف .
عرق النسا .
الصدفية .
الاكزيما .
حروق الشمس .


 أكدت الدراسات الحديثة أن فوائد زيت السمسم التي تعود على الجسم عديدة، بدءا من زيادة معدل عمليات الايض الى تخفيض الكولسترول الضار في الجسم، الى صحة العظام وغيرها الكثير، فما أهم فوائد السمسم للصحة؟ 
لطالما اشتهرت فوائد السمسم ومنذ القدم بخصائصه الطبية والتغذوية العديدة، وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن مثل المغنيسيوم، الكالسيوم، المنغنيز، النحاس، الحديد والفوسفور وبشكل غني جدا، ولقد وجد لزيت بذور السمسم دور كبير كمضاد للالتهابات، ولحماية الحمض النوي من التلف نتيجة الاشعاعات المختلفة، ولها دور في محاربة انواع مختلفة من السرطانات مثل سرطان القولون والمستقيم نتيجة احتوائها على المغنيسيوم ومواد اخرى ذات خصائص مقاومة للسرطان، كما ان وجود المغنيسيوم فيه يساعد على منع نوبات الربو، تخفيف التهابات الجهاز التنفسي وتعزيز صحته، طرد البلغم وتهدئة السعال.
وقد أثبتت الدراسات والأبحاث العديد من فوائد زيت السمسم الصحية:
1 - يعزز زيت السمسم صحة الجهاز الهضمي، حيث تساعد بذور السمسم وزيوتها على تعزيز صحة الفم والاسنان، وازالة الطبقة الكلسية المحيطة بالاسنان والمساعدة على تنبيض الاسنان والعناية باللثة ومنع نزفها، ومنع تسوس الاسنان بالقضاء على البكتيريا المؤدية لتسوسها، وله دور في علاج رائحة الفم الكريهة وجفاف الحلق.
كما ان احتواءها على الالياف فهذا بدوره يعزز صحة الجهاز الهضمي ويساعد حركة الامعاء ويمنع الامساك، ويعالج مشاكل القولون. 
وللسمسم دور كبير في عملية نزول الوزن حيث وجد ان المادة الفعالة فيه "السمسمين" وهي مادة ليفية تعمل على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم.
2 - من اهم فوائد السمسم، العناية بالبشرة والجلد، حيث يحتوي السمسم على كمية جيدة من البروتين النباتي والمهم لنمو الخلايا وتجديدها، فتقريبا كل 30 جرام من بذور السمسم تحوي ما يقارب جراما من البروتين. ولقد عرف زيت السمسم منذ القدم بدوره الفعال في معالجة الحروق، فغنى هذه البذور بالزنك والذي يعد معدنا ضروريا لانتاج الكولاجين في الجلد، ضروري جدا لاعطاء الجلد المرونه واعادة اصلاح خلايا الجلد التالفة.
3 - علاج مرض السكري، حيث وجدت العديد من الابحاث حول فوائد زيت السمسم بان زيت بذور السمسم يلعب دورا وقائيا وخاصة في الوقاية من السكري النوع الثاني، كما له دور في تخفيض مستويات السكر في الدم والسيطرة عليها. كما وجد بان زيت السمسم له دور في تعزيز عمل بعض الادوية الخاصة بمرض السكري، واحتواء البذور على الالياف ايضا له دور في تنظيم امتصاص السكر في الامعاء.
 4- يقلل ضغط الدم ويعزز صحة القلب: فقد وجدت الابحاث ان المغنيسيوم الموجود في بذور السمسم يساعد على تخفيض ضغط الدم لدى مرضى السكري ومرضى الضغط والسيطرة عليه، وزيت بذور السمسم يمكن ان يعزز صحة القلب والاوعية الدموية عن طريق منع تصلب الشرايين وتقليل الكولسترول السيئ في الجسم وزيادة الكولسترول الحميد، وتقليل الدهنيات الثلاثية في الدم، وذلك باحتوائها على العنصر الفعال السمسمين، بالاضافة الى مضادات الاكسدة والالتهابات التي يحتويها والمعروفة باسم السمسمول (sesamol) وهي عبارة عن مضاد اكسدة قوي، كما يحتوي على احماض اوميغا الدهنية والمفيدة لصحة القلب.
5 - يعزز صحة العظام، حيث يساعد الزنك الذي يحتويه زيت السمسم على تعزيز صحة العظام عن طريق زيادة كثافة العظم والوقاية من هشاشة العظام، بالاضافة الى ان بذور السمسم تعد مصدرا غنيا جدا لمعدن الكالسيوم والمهم جدا لصحة العظام ونموها.
اما احتواؤه على عنصر النحاس فهو يساعد للحد من التورم المصاحب لالتهابات المفاصل، ويعزز صحة المفاصل باحتوائه على مضادات الاكسدة والالتهاب مما يساعد في محاربة التهاب المفاصل الروماتويدي.

كشفت دراسة ألمانية أن زيت السمسم يصلح للعناية بالجلد عند إصابته بالجفاف ويُفيد في علاجه.
وقال الباحث الجامعي بمدينة فورتسبورغ الألمانية يوهانس غوتفريد ماير "يساعد زيت السمسم على التخلص من القشور الجافة والجُلبات الجلدية".
وأضاف ماير أن هذا النوع من الزيوت يُستخدم أيضاً لحماية الأغشية المخاطية للأنف، فإما أن يستخدم زيت السمسم على شكل بخاخ أو أن يتم دهن الجدران الداخلية للأنف بكمية قليلة منه.
وأشار ماير أيضاً إلى أنه عند التعرض لهواء جاف، سرعان ما تجف الأغشية المخاطية للأنف، غير أن استعمال زيت السمسم قد يمنع جفاف الأغشية المخاطية، وذلك حسب ما ذكر في مواقع متخصصة في أخبار الصحة.
وينصح ماير الأشخاص الذين تزداد لديهم فرص الإصابة بالحساسية بضرورة توخي الحذر، حيث إن هذا النوع من الزيوت يمكن أن يؤدي في حالات نادرة إلى ظهور أعراض الحساسية.
وتعد بذور السمسم من البذور الغنية بالمعادن مثل؛ الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم، ويمكن الاستفادة من وجود هذه المعادن في علاج الوهن والفتور وضعف الأعصاب وليونة العظام وخمول بعض الأنزيمات عن نقص هذه المعادن.
يذكر أن زيت السمسم يفيد القلب بمساعدة الجسم على إزالة الكولسترول؛ لأنه ينشط حركة الدم في الشرايين، ما يؤدي إلى إزالة رواسب الكولسترول حديثة التكوين، كما يساعد زيت السمسم على منع تصلب الشرايين، كما أن لزيت السمسم فوائده في زيادة ونشاط الدورة الدموية لاحتوائه على فيتامين (ج)، ما يؤدي إلى تنشيط القلب وتنظيف الشرايين نتيجة اندفاع الدم بقوة في الشرايين

زيت السمسم هو شعبي جدا لاستخدامه في علاجات نمو الشعر ، هذا الزيت هو واحد من أفضل الأعشاب لعلاج الشعر! يتم استخراج زيت السمسم من بذور زهرة السمسم الصالحة للأكل

زيت السمسم هو مغذي للغاية ، لتضميد الجراح ، البعض يستخدم نكهة الزيت لتعزيز الطبخ ، له فوائد عظيمة للجمال ويعمل بصورة كبيرة لفروة الرأس ونمو الشعر ، زيت السمسم محمل مع فيتامين E، B والمعادن مثل المغنيسيوم و الكالسيوم والفوسفور والبروتين الذي يقوي الشعر من جذوره ويعطي تغذية عميقة

فوائد زيت السمسم للشعر :
1. يعامل شيب الشعر السابق لأوانه :
إذا كنت ترغب في تحسين لون شعرك إذا كنت تريد أن يبدو أكثر قتامة ، تحتاج لتدليك شعرك بزيت السمسم يوميا . كما أنه يساعد على منع ويعامل الشيب المبكر ، هذه هي واحدة من صدارة فوائد زيت السمسم للشعر

2. يعزز نمو الشعر :
زيت السمسم يزيد من الدورة الدموية بفروة الرأس كما أن لديه قدرة اختراق عالية وبالتالي يعزز نمو الشعر ، حتى عندما يتضرر شعرك بشدة مع المواد الكيميائية ، يمكن أن يساعد زيت السمسم على استعادة صحة الشعر بسبب الطاقة العالية في الاختراق ، وهذا هو السبب في ان زيت السمسم شعبي لنمو الشعر على نطاق واسع

3. يحمي الشعر من اشعة الشمس :
فائدة أخرى من زيت السمسم هو أنه واقي من الشمس طبيعي . تطبيق زيت السمسم على فروة الرأس يمنع الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية . زيت السمسم يشكل طبقة واقية حول الشعر وحمايته من الأشعة الضارة ، وكذلك حفظها من الآثار الضارة للتلوث

4. القمل :
فائدة أخرى أقل شهرة من زيت السمسم هو أنه يمكن استخدامه مع الزيوت الأساسية الأخرى لعلاج قمل الرأس ، التدليك المنتظم مع الزيت والشطف مع الشامبو يثبت لاحقا أنه مفيد . زيت السمسم هو مضاد للجراثيم وتطبيقه على فروة الرأس يساعد على إبقاء كلا الفطرية والبكتيرية بعيدا

5. بلسم للشعر :
يوفر زيت السمسم خصائص مهدئة ومهدئ ، الحرارة القاسية يمكن أن تلحق ضررا إلى بصيلات الشعر . يعمل زيت السمسم كمبرد يعمل من الداخل ويغذي فروة الرأس ، ويرطب ، وبالتالي يمنع الجفاف

6. زيت السمسم لقشرة الرأس :
التدليك بزيت السمسم في فروة الرأس باستخدام أطراف أصابعك قبل الذهاب إلى السرير وتركه طوال الليل . يجب أن تغطي كل جزء من فروة الرأس . يغسل الشعر في الصباح . للحصول على أفضل نتيجة ، استخدم زيت السمسم يوميا لمدة 30 يوما

7. زيت السمسم للجفاف :
جعل مزيج من 1 ملعقة كبيرة عصير زيت السمسم و عصير الليمون ، يمكنك تطبيق زيت السمسم لفروة الرأس باستخدام أطراف أصابعك . تدليك الزيت في حركة دائرية ، وتغطي جميع أجزاء فروة الرأس ، مغادرة الزيت بين عشية وضحاها ، وغسلها في صباح اليوم التالي . إذا كنت تريد أن الزيت ان يعمل بوصفه مكيف ، يتم وضع منشفة ساخنة لشعرك ، لمدة 30 دقيقة ثم غشل شعرك بالشامبو والماء الساخن سوف نتأكد من أن النفط يخترق فروة الرأس جيدا

8. زيت السمسم لتلميع الشعر :
تطبيق 2 إلى 3 قطرات من الزيت بين يديك ووضعها على الشعر الجاف .

9. زيت السمسم للتكييف :
تسخين الزيت ومزجه مع أي مكيف عميق . تطبق على الشعر وتترك لمدة ساعة واحدة على الأقل . لأقصى قدر من النتائج ، وترك الخليط على الشعر ليلة وضحاها

10. ينشط الشعر التالف :
النفط له خصائص اختراق كبيرة ويعمل العجائب لإحياء الشعر التالف عن طريق تغذية الشعر وفروة الرأس من أعماق

11. إجهاد الشعر :
الإجهاد هو من اهم الاسباب وراء فقدان الشعر . بسبب خصائص التبريد المذهلة في زيت السمسم ، يساعد في تخفيف التوتر وبالتالي تلعب دورا حيويا في مكافحة فقدان الشعر

من المهم أن نلاحظ أن مجرد استخدام الزيت لتدليك الشعر ليس علاجا للجفاف . وغالبا ما تسبب جفاف بسبب نقص ترطيب الأطعمة والسوائل في النظام الغذائي الخاص بك . على الرغم من أن زيت السمسم يغذي فروة الرأس والتحكم في الجفاف ، تحتاج إلى توظيف بعض التدابير الأخرى للتخلص من جفاف فروة الرأس وقشرة الرأس . شرب الكثير من الماء كل يوم ، وتشمل الفواكه والخضروات الطازجة في نظامك الغذائي وتأكل الكثير من المكسرات والبذور ومعالجة نقص الأحماض الدهنية الأساسية . أيضا لا تغسل شعرك بالماء الساخن فالماء الساخن يجرد الشعر من الزيوت الطبيعية من فروة الرأس

دراسات وابحاث :
ذكرت احدى البحوث ان تدليك الشعر بزيت السمسم يساعد في السيطرة على جفاف وتقصف الشعر ، وبالتالي منع فقدان الشعر ، وتدليك الزيت على فروة الرأس يساعد على تحسين نسيج وحالة فروة الرأس عن طريق الحد من الجفاف ، ومشاكل الشعر مثل حكة فروة الرأس أو قشرة الرأس بسبب عدوى يمكن علاجه عن طريق تدليك زيت السمسم ، كما ذكر ان زيت السمسم يساعد في استعادة بريق الشعر ، ويقلل التقصف


مكونات زيت السمسم

يحتوي على تركيبة بروتينات عالية وفريده تجعله تقريباً الطعام الكامل.
يحتوي على كمية عالية جداً من الأميثيونين ( حامض أميني يوجد في بعض البروتينيات كزلال البيض والخميره .الخ.)
والتي هي مهمة لصحة وسلامة الكبد والكلى ، وهذه الحامض تفتقدها معظم الخضروات التي تعتبر مصادر للبروتينات.
يحتوي على الدهن الأميني (amino-fat) الذي يحتاجه النبض العصبي الأساسي والذي له علاقة وطيده بزيادة الذاكرة.
يحتوي على فيتامين (E) أو فيتامين (ح) والدهون الحمضية التي تنشط من الدورة الدموية في الجسم و اذا اشتمل الغذاء اليومي على فيتامين (E)
فإنه يقل من ظهور الشيب في الشعر، ويعطي الجلد نعومة ونظاره ويجعل خلايا المخ تعمل في يقضه وانتباه.
يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم، والفوسفات وفيتامين (E) والحديد. وكما هو معروف فأن الكالسيوم له فاعلية عالية في تهدئيه الأعصاب وتسكين التوتر.
لا يحتوي على الكولسترول

استخدامه كملين :

يعرف ان زيت السمسم ملين للمعدة لذا فهو يتستخدم في حالة الامساك كملين ولا ينصح باستخدامة من قبل من لديهم حالة اسهال.
يؤخذ قبل النوم كجرعة يومية وقت النّوم بوجهٍ عامّ للتّخفيف الإمساك. وأكل السمسم يسكن الحرقة واللذع العارضين من المعده.

استخدامه لأمراض القلب وتصلب الشرايين :

ان لزيت السمسم فائده في زيادة ونشاط الدورة الدموية وذلك لاحتوائه على فيتامين ح مما يودي الى تنشيط القلب وتنظيف الشرايين الكلسترول العالق حديثاً وذلك نتيجة اندفاع الدم بقوة في الشرايين .
و طبقاً لجمعية القلب الأمريكية فأن زيت السمسم هذا يمكن أن يفيد القلب بالمساعدة للجسم لازالة الكلسترول الحديث لانه ينشط حركة الدم في الشرايين مما يؤدي الى ازالة رواسب الكلسترول حديثة التكوين.
زيت السّمسم قد يساعد في تخفيف مستويات الكولسترول و يمنع تصلّب الشّرايين


استخامه لآلام الحيض:

في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية فأن زيت السّمسم يستخدم خارجياً على أسفل البطن لتخفيف الشّدّ العضليّ و ألم المعدة الناتجه عن تقلصات العضلات الناتجه عن الدورة.
وهو مدر بشكل كبير للحيض حتى انه لا ينصح به للمرأة الحامل.

استخدامه لتلين البشرة:

يعتبر زيت السمسم من أفضل المواد الطبيعية التي تعطي البشرة صفاءً واشراقاً وهو يستخدم في حالة جفاف الجلد وفي حالة الحساسية.

يستخدم كعلاج لعرق النساء:

ذكر في الصفحة الطبية في جريدة الرياض ان خلطة مكونة من الزنجبيل والسمسم حيث يقول الدكتور جون هينيرمان الانجليزي إن أحسن ما وصف لعلاج عرق النسا هو مزيج يتكون من ملعقتين صغيرتين من مسحوق الزنجبيل تخلط مع ثلاث ملاعق من زيت السمسم ثم يضاف لها ملعقة من عصير الليمون. يحك موقع الألم بهذا الخليط عدة مرات في اليوم إلى أن يختفي الألم


يستخدم في حالة ضغظ الدم:

يعتبر البوتاسيوم من العناصر الهامة جدا لصحة الجسم
حيث انه يعمل مع الملح من اجل المحافظة على السوائل في الجسم .
و الى جانب ذلك فان البوتاسيوم يعمل على تنظيم كل من ضغط الدم و نبضات القلب و الاعصاب ، فمثلا يمكن تقليل ضغط الدم المرتفع
عن طريق الاعتماد على نظام غذائي يشتمل على كمية قليلة من الاملاح مع نسبة كبيرة من البوتاسيوم . لذا يوصي الاطباء بالاكثار من تناول الاطعمة
الغنية بالبوتاسيوم كالموز ، و البطاطا ، و البقوليات ، و المكسرات بهدف
توفير حاجة الجسم منه ( نقلاً من مما ذكره أحد الأطباء في بعض المواقع الطبيه).

مقاوم للسرطان:

اثبتت بعض الدراسات انه يتضمن مضادّ للسّرطان , مضادّ للبكتيريا .
بعض من هذه المطالبات قد سوندت بثقافة الخليّةو الدّراسات البشريّة. نشرت دراسة في بروستاجلاندينز الصّحيفة ,ليكوترينيز و الأحماض الدّهنيّة الأساسيّة في 1992 حيث وجد أن زيت السّمسم سدّ نموّ الورم الخبيث في الخلايا البشريّة .
ويعتقد الباحثون أن الحمض لينولييك (حامض دهنيّ أساسيّ ) في زيت السّمسم قد يكون مسئول عن المادة المضادّة للسّرطان .
دراسة اختبارية أخرى , نشرت في البحث المضادّ للسّرطان في 1991 تقترح نتائجها أن الزيت قد يعيق نموّ المرض الخبيث.

استخدامه لأمراض الفم والأسنان:

يرشّح بعض الممارسون لدواء أيورفيديك لزيت السّمسم كغسول فم مضادّ للبكتيريا .
في دراسة صغيرة التي تستلزم 25 موضوع بصفة عامّة صحّة جيّدة ، استخدمه الصينبون لأمراض اللثة والأسنان.

استخدامه لتخفيف القلق وزيادة الذاكرة:

لدى زيت السّمسم أيضًا سمعة في الهند بأنه مسكن فهو يمكن أن يخفّف
القلق والأرق باستعمال قطرات قليلة مباشرةً
في داخل فتحات الأنف حيث تحمل السعيرات الدموية في الأنف فائدته إلى المخّ.

استخدامه كعلاج للبواسير:

ذكر ان زيت السمسم له مفعول جيد في علاج البواسير لأنه اولاً يلين عملية الإخراج مما يخفف الضغط
عند خروج الفضلات وهذا الضغط هو من اسباب البواسير ،كما انه يستخدم كعلاج موضعي لأنه ينفع من التشقق .
استخدامه كعلاج لمن في صدره قرحه وللربو:

ذكر في كتب الطب القديمه أن المداومة على أكل زيت السمسم مع الجبن
ينفع لمن في صدره قرحة وينفع في حالة ضيق التفس والربو.

فوائد زيت السمسم للمرأة

كان معروف منذ العهود القديمة استخدام المواد الطبيعية والأعشاب للتجميل والعناية بالرشاقة والبشرة واليوم هناك اتجاه قوي للعودة إلى تلك الوسائل من زيوت وأعشاب بعد أن أثبتت فاعليتها وفائدتها للصحة العامة والرشاقة وجمال البشرة .
ان مساحيق التجميل والعناية بالبشرة المصنعة تدخل فيها الكيماويات مواد أخرى قد تكون ضارة للبشرة على المدى البعيد وقد يدخل فيها بعض الزيوت المكروهة والمحرمة . وزيت السمسم يعتبر من أهم المواد الطبيعية التي اثبتت فاعليتها بالتجربة في مجال العناية بالبشرة والشعر .
جربي سيدتي زيت السمسم الصافي وألمسي الفرق بنفسك واجعليه سر نظارتك ونعومة بشرتك. أن الرجوع الى استخدام المواد الطبيعية مما تنتجه الطبيعة من زيوت وحبوب وغيرها لهو الطريق السليم الى التمتع بصحة جيدة للجسم. وسنطرح فيما يلي بعض الفوائد لهذا الزيت الذهبي ونعدك بمتابعة كل جديد عن فوائد زيت السمسم للمرأة فهناك بحوث علمية أجريت او لازالت تحت الدراسة ونحن بدورنا سنبحث لمثل هذه الدراسات وعرض نتائجها انشاء الله


يستخدم كحامي للبشرة من أشعة الشمس الحارقة (Sunblock) :

ان لزيت السمسمفائدة هامة فيما يخص الاعتناء بالجسم وبالبشرة فهو يستخدم لترطيب الجسم والعناية بالبشرة وهو أفضل حامي للبشرة من الشمس اي انه يستخدم كـ(Sunblock) وكانت المرأة في سهول جبال السراة في جنوب المملكة العربية السعودية تستخدمه كحامي للبشرة من حرارة الشمس الحارقة .
فتجد المرأة الجنوبية في تلك المناطق تعمل طول اليوم تحت اشعة السمس ولكنها تتمتع ببشرة ناعمة ندية ناصعة قد لا تحصل عليها تلك المرأة التي تستخدم مساحيق التجميل والعناية بالبشرة باستخدام المواد التي تدخل الكيماويات في مساحيقها. جربي سيدتي زيت السمسم الصافي والمسي الفرق بنفسك واجعليه سر نظارتك ونعومة بشرتك. أن الرجوع الى استخدام المواد الطبيعية مما تنتجه الطبيعة من زيوت وحبوب وغيرها لهو الطريق السليم الى التمتع بصحة جيدة للجسم والجلد.

جفاف سن اليأس:

في حالة الاعراض الخاصّة بسنّ اليأس فأن زيت السّمسم يستخدم أحيانًا لتسكين الجفاف المهبليّ.أثناء سنّ اليأس, النّساء كثيرًا يجرّبن هذه المشكلة بسبب تدهور في مستويات الهرمون الأنثويّ .
تصبح البطانة المهبليّة جافة مما قد يؤدّي الى الألم أو الضّيق أثناء الجماع . ويتم استخدامة بواسطة قطنه نظيفة حيث انه يقوم بتليين الموضع . انقع واقي مسحوق تجميل القطن المبطّن في زيت السّمسم ثمّ يعصر الزّيت الزّائد . وتوضع في مدخل المهبل طوال اللّيل و يزال كلّ صباح لمدّة سبعة أيّام . بعد الأسبوع الأوّل يستعمل مرّة كلّ أسبوع أو كلّما دعت الحاجة .

آلام الحيض:

في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية فأن زيت السّمسم يستخدم خارجياً على أسفل البطن لتخفيف الشّدّ العضليّ و ألم المعدة الناتجه عن تقلصات العضلات الناتجه عن الدورة.

حمام زيت السمسم:

يستخدم زيت السمسم قبل الحمام الساخن بحوالي 20 دقيقة حيث يدلك كامل الجسم بالزيت البارد او الدافئ ثم يترك حتى يتغلل في مسامات الجسم بعد ذلك يؤخذ حمام ساخن. (انظري هذا الموقع الذي يستخدم زيت السمسم في العناية بالجسم).

واخيرا هذا اخرواجدد بحث من اليابان عن السمسم:


أكد بحث ياباني أن السمسم يزيد من الطاقة التي تحارب الشيخوخة وتم تجربة ذلك علي تأثير السمسم علي شيخوخة اثنين من فئران التجارب.
وأظهرت نتائج الأبحاث أن التغذية لمدة طويلة على السمسم تعوق تقدم ظهور الشيخوخة , وكانت دراسة سابقة أكدت أن السمسم يحتوي على تركيبة بروتينات عالية مهمة لصحة وسلامة الكبد والكلى، فضلاً عن مجموعة من الدهون والفيتامينات التي تلين المعدة وتنشط القلب وتنظف الشرايين من الكوليسترول، كما أنه يقلل من أعراض سن اليأس.

 يحتوي على أحماض دهنية مشبعة وغير مشبعة بالهيدروجين، وتصل نسبة حامض اللينو لئيك منفرداً إلى 47% من مجمل مكونات الزيت، ويعتبر هذا الحمض من المواد الأساسية التي يحتاجها الجسم لتشييد وبناء الأغشية الخارجية للخلايا، وتشييد الشحيمات الفسفورية التي تعتبر العمود الفقري في أغشية الخلايا وأغذية النخاعين في الأعصاب والعصبونات، كما تساهم في إنتاج الطاقة وتنشيط عملية الأيض في متقررات الخلايا.

حمض اللينولئيك
وكشفت الدراسة أن نقص حمض لينوليك في الجسم يؤدي إلى حدوث اضطرابات عصبية وأمراض جلدية مثل التشققات والإكزيما ومرض التقرن الجريبي الجلدي، ويحتاج الأشخاص فوق العاشرة لما مقداره 6 جرامات من هذا الحمض يومياً، أما الأطفال دون العاشرة فيتراوح احتياجهم ما بين 4-8 جرامات يومياً، وعلى العموم فإن 15 ملليلتر من زيت السمسم يومياً تغطي هذا الاحتياج، أي ملعقة كبيرة يمكن اضافتها للأغذية اليومية.
فوائد متعددة
كشفت البحوث العلمية التجريبية بقسم علم الأدوية بكلية الصيدلة في جامعة الملك سعود فوائد متعددة لزيت السمسم، أهمها زيادة تصنيع مادة بروستاسايكلين المسؤولة عن التنشيط الجنسي لدى الذكور، ومنع تكدس الصفيحات الدموية، والوقاية من حدوث التخثرات والجلطات الدموية، إضافة لخفض ضغط الدم الشرياني، وإضعاف مستقبلات الفا ـ 1 الأدرينلية المسؤولة عن ارتفاع ضغط الدم، وتنشيط مستقبلات بيتا – 2 الأدرينلية ذات القدرة الفائقة على توسعة الأوعية الدموية والشعب والقصبات الهوائية الرئوية، والمساعدة في تنشيط إفراز البويضات وزيادة نسبة الإخصاب، ومساعدة الكيسة الأريمية «العلقة» على الإنغماس في الرحم، وتقليل حالات الإجهاض المبكر في الأيام الأولى من الحمل.
لا آثار جانبية
كما أن زيت السمسم حسب الدراسة لا يشكل أي تهديد ولا يحمل أي آثار جانبية ضارة بصحة الجنين عند تعاطيه أثناء الحمل، إضافة إلى قدرته في إفراز أملاح الصفراء من المرارة مما يساعد على هضم الأغذية الدهنية بصورة تمكن الجسم من الاستفادة منها كاملاً، وتساعد على امتصاص الفيتامينات الدهنية مثل فيتامينات «أ. د. هـ» كما أنه لا يؤدي إلى زيادة نسبة الكولسترول أو الجلوكوز في الدم.
المحتويات الكميائية
تحتوي بذور السمسم على زيت ثابت تتراوح نسبته بين 40- 60% وتتوقف نسبة الزيت على الصنف ومنطقة الزراعة والعوامل المناخية. كما تحتوي البذور على بروتينات بنسبة 26% وسكريات بنسبة 12-13% ومعادن بنسبة 5 – 8% وحمض الأوكزاليك بنسبة 2 – 2.25% وفيتامينات وكمية من الماء، وتحتوي البروتينات على أحماض أمينية متعددة مثل حمض الغلوتميك والأرجنين والليوسين فنايل والفالين والإيزوليوسين والثريونين والتايروستين والمثيونين واللايزين والهستدين والتريثوفان والسستين، وعليه فإن بذور السمسم تعتبر من أغنى البذور بهذه الأحماض التي لها تأثيرات هامة في جسم الإنسان.
استعمالات داخلية
يستعمل زيت السمسم لوقاية الشرايين من التصلب وتسهيل الهضم، فإن أخذ منه ملء ملعقة كبيرة كان ملينا وإن أخذ أكثر من ذلك كان مسهلاً، ويستعمل ضمن وصفة مركبة كمسهل على هيئة معجون مكون من ثريد أبيض محكوك وسمسم مقشر وسكر سليماتي بأجزاء متساوية حيث تدق ويؤخذ منها 15 أوقية.
كما يستعمل السمسم ضمن وصفة مركبة ضد الصفراء والبلغم وكقطرة في الأذن لقتل الحشرات التي تدخل الأذن وإخراجها منه، ويستعمل تدليكاً للأطفال عند ظهور الأسنان حيث تدلك الرقبة والفكين وكذلك الرأس، وتستعمل بذوره سفوفاً بعد التحميص لأجل التسمين، ويستعمل اذا خلط بعد القلي مع بذور الخشخاش وبذر الكتان لزيادة القوة الجنسية، وتستعمل بذوره سفوفاً لضيق التنفس والربو وتفيد أيضاً لمشاكل القولون، وإذا شرب منقوع السمسم فإنه يدر الحيض ويسقط الجنين، وإذا داوم الإنسان على أكله مع الجبنة فإنه يذهب القرحة، وإذا شرب منقوع بذور السمسم فإنه يشفي خشونة الحلق والسعال.
استعمالات خارجية
يستعمل زيت السمسم تدليكاً للأماكن التي فيها أورام تحت الجلد نتيجة الضرب والسياط والكدمات، إذا طليت بزيت السمسم الكفوف التي فيها شقوق فإنه يشفيها، ومغلي أوراق وسيقان السمسم إذا غسل به الشعر فإنه يطوله وينعمه، وإذا دهن الشعر بزيت السمسم المطبوخ في ماء الأس فإنه يقوي الشعر، وإذا مزج زيت السمسم بمثله شمع وعمل منه ضماد على الوجه صفاه ولينه وأزال الكلف فيه وحسن لونه، وإذا ضمدت به المقعدة أزال الشقوق التي فيها وإذا ضمد به العصب الملتوي بسطه وأعاده الى وضعه الطبيعي، وإذا دهنت به الأماكن التي فيها تشنج في الجسم أفادها وأزال السعفة «الأمراض الجلدية الناتجة عن الفطور وهي عادة تكون في الرأس». كما يستعمل زيت السمسم مع الفازلين لعلاج التهابات الجلد والجروح والحروق.
استعمالات طبية حديثة
تعتبر بذور السمسم من البذور الغنية بالمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنزيوم وهي تفيد في علاج الوهن والفتور وضعف الأعصاب وليونة العظام وخمول بعض الإنزيمات. ونسبة لما تفعله مادة الفبرونجين وتكدس الصفيحات الدموية ولقدرة البرستاسايكلين في توسيع الأوعية الدموية وتخفيض ضغط الدم الشرياني فإن هذه النتائج تشير بوضوح للامكانية الكامنة في هذا الزيت في الوقاية من وعلاج الخثرات الدموية وخصوصاً في مرضي الذبحات الصدرية ومرضى فرط ضغط الدم الشرياني. أدت معالجة بعض الأصحاء من البشر بزيت السمسم إلى زيادة إفراز مادة الصفراء في الأمعاء وقد كانت هذه الخاصة لقدرة زيت السمسم على تنشيط إفراز مادة كول ستوكاينين ذات القدرة على زيادة تقلصات عضلات المرارة. وتشير هذه الخاصية إلى قدرة زيت السمسم على المساعدة في أيض الأغذية الدهنية وزيادة امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامينات «أ، ب، هـ» مما يجعله غذاء مناسباً لبعض المرضى الذين يعانون من سوء الهضم بسبب قصور في إفرازات المرارة.
قالوا فيه

- ابن سينا: «السمسم ملين معتدل الأسخان، نافع للشقاق والخشونة والطحال، ملين شراباً وطلاءً ويطول الشعر خصوصاً عصارة شجره وورقه، يحلل الأورام الحادة، نافع على حرق النار، إذا شرب دهنه يذهب الكحة البلغمية والدموية خاصة بنقيع الصبر وماء الزبيب، يضمد به غلظ الأعصاب، ينفع على ضربات العين وورمها، جيد لضيق النفس والربو، نافع للقولون ونقيع السمسم شديد في ادرار الحيض».
-  ابن البيطار: «نافع للشقاق شراباً وطلاءً ومسمن، نافع لضيق النفس والربو».
- داود الإنطاكي: «حار رطب ويعرف زيت السمسم بالسيرج وتبقى قوته سبع سنين وهو مفيد في التسمين وإصلاح الكلى ويزيل السعال المزمن إذا طبخ في الرمان، ويصفي الصوت ويزيل خشونة الرئة والصدر والحكة والجرب، ولولا إفساده لم يفصله شيء في إذهاب الحكة، يحلل الربو وضيق النفس ومن السعال والقروح».


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More