خبير الاعشاب والتغذية العلاجية 00962779839388

خبير الاعشاب عطار صويلح

السبت، 2 أبريل 2016

زيت الكانولا

زيت الكانولا
 أظهرت دراسة جديدة أن التحول إلى نظام غذائي منخفض
السكريات البسيطة وغني بالدهون المفيدة مثل الأنواع الموجودة في زيت الكانولا يمكن أن يساعد مرضى النوع الثاني من السكري في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

ووجد باحثون أن مرضى النوع الثاني من السكري الذين اتبعوا نظاما غذائيا منخفض السكريات وحصلوا على مكملات غذائية تحتوي على كمية إضافية من زيت الكانولا انخفض مستوى الجلوكوز لديهم كما حدث تراجع كبير في احتمالات إصابتهم بأمراض القلب مقارنة مع مرضى اتبعوا نظاما غذائيا غنيا بالحبوب الكاملة.

وقال قائد فريق البحث الدكتور ديفيد جينكينز من جامعة تورونتو لرويترز هيلث "نعرف أن زيت الزيتون يحظى بسمعة طيبة بين الأطباء لكن زيت الكانولا لديه سمعة طيبة أيضا."

وزيت الكانولا غني بحمض ألفا لينولينك وهو نوع من أحماض أوميغا3 الدهنية التي توجد أيضا في الجوز فضلا عن الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية الموجودة أيضا في الأفوكادو والزيتون.


زيت الكانولا :

زيت الكانولا او زيت بذور اللفت هو الزيت المستخرج من بذور نبات اللفت المعدلة وراثيا ، وقد يستخرج من بذور الكرنب او الخردل او نبات الكانولا ، حيث يتم طحن بذور اللفت واستخراج الزيت منه ، وما يتبقى من البذور المطحونة يستخدم علف للحيوانات ، وهو زيت صحي يستخدم في الاطعمة ، ويستخدم زيت الكانولا في صناعة مواد التشحيم الصناعية والصابون والمراهم واحمر الشفاة والشموع والوقود الحيوي واحبار المجلات والجرائد والصحف ، ويحتوي زيت الكانولا عل القليل من الدهون المشبعة ، وعلى نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الاحادية ، وهو خالي من الكوليسترول ، وعلى اوميجا 3 ، اوميجا 6 ، وفيتامين ي ، ك ، ونسبة عالية من مضادات الاكسدة ، وحمض اللانوليك وحمض الاوليك وحمض الالفا لانوليك وحمض دهني وحمض البالميتيك .

فوائد زيت الكانولا وخواصه الطبية :

مخفض لنسبة الكوليسترول والبلازما الكلية في الدم .
مقلل من الاصابة بامراض القلب .
داعم لصحة القلب .
مانع من تخثر الدم .
مقلل من الاصابة بالنزيف .
مانع من تضرر الانسجة .
منظم للدورة الدموية .
مخفف من اعراض ما قبل الدورة الشهرية .
مخفض لمستوى السكر في الدم .
محافظ على نعومة وطراوة ونضارة البشرة .
واقي من الاصابة بحب الشباب والبقع .
مؤخر لظهور التجاعيد .
واقي لاغشية الخلايا المخاطية .
مقلل من الاصابة بالسرطان .
واقي من تلف خلايا المخ .
واقي من الاصابة بمرض الزهايمر .
واقي للجلد من اشعة الشمس فوق البنفسجية .
واقي من حروق الشمس .
محسن لحالة البشرة بشكل عام .
مقلل من نسبة الدهون في الجسم وخاصة دهون الكرش .
مقلل من الاصابة بامراض الشرايين التاجية .
منشط لجهاز المناعة في الجسم .
منشط ومحافظ على صحة العقل .
مقوي للقدرة الجنسية للرجل .
منشط لقوة الجسم بشكل عام .
محافظ على صحة الكلى .
مسهل ومحافظ على صحة المفاصل .
مصفي وموازن للمزاج والذهن .
مضاد للالتهابات والسموم .
مقوي للاعصاب .
الامراض التي يعالجها زيت الكانولا :

التهاب انسجة العين .
اعتام عدسة العين .
جفاف البشرة .
الزهايمر والخرف .
السمنة وزيادة الوزن .
التهاب المفاصل .
اضطرابات الامعاء .
الربو .
الاكتآب .
تلف وتجعد الشعر .
تساقط الشعر .
قشرة الرأس .
اضرار زيت الكانولا :

حمض الاروسيك هو مادة سامة موجودة في زيت الكانولا بنسبة بسيطة وقد تؤثر في بعض الناس .

زيت الكانولا هو نوع من زيت الطهي الذي يأتي الطعام ، يأتي من أصناف معينة من حبة الخردل . لهذا السبب ، هو معروف بإسم زيت الكانولا في مناطق معينة من العالم مثل زيت بذور اللفت . يشتق اسم بذور اللفت (الكانولا) من rapum الذي يعني اللفت .
اللفت ، الكرنب ، اللفت الأصفر ، وغيرها من النباتات المماثلة والتي ترتبط ارتباطا وثيقا لاثنين من الأصناف الشائعة من زيت الكانولا التي هي أكثر إنتاجها على نطاق واسع والمستخدمة اليوم . وقد تم استخدامه كوقود لآلاف السنين من الثقافات المختلفة على مر التاريخ .

زيت الكانولايحتوي على أعلى محتوى من الدهون الغير مشبعة الاحادية بين الزيوت النباتية .وهناك مجموعة واسعة من الاستخدامات لزيت الكانولا ، تماما مثل مع زيت فول الصويا . و هي بديل جيد للموارد الغير متجددة ، مثل الزيوت البترولية المستخدمة في أحمر الشفاه ، والشموع ، والوقود الحيوي ، ومواد التشحيم ، والأحبار . ومع ذلك ، فإن الزيت النباتي للطبخ ، ويمكن أنيستخدم زيت الكانولا ليوفر للمستخدمين مع العديد من الفوائد الصحية للزيوت الأخرى ببساطة والتي لا يمكن أن تقدم .

الفوائد الصحية للزيت الكانولا
انخفاض نسبة الكولسترول في الدم
لا يحتوي زيت الكانولا على الاطلاق لأي نسبة من الكولسترول ، وهي فائدة كبيرة بالنسبة لأولئك الناس الذين يكافحون مع التعب من الكوليسترول ، فضلا عن الظروف التي تأتي بشكل طبيعي مع ارتفاع الكوليسترول في الدم . الكولسترول يمكن أن يسد الشرايين ويؤئر على ضغط مفرطا على نظام القلب والأوعية الدموية . وقد تبين الكولسترول ليكون مساهم في تصلب الشرايين ، والذي يمكن أن يؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية .

صحة القلب 
أوميغا 3 الأحماض الدهنية اوميغا 6 والأحماض الدهنية وكلاهما موجود في زيت الكانولا ، وبينما تلك غالبا ما تعتبر “جيدة” و “سيئة” للكولسترول ، على التوالي . كما يحتاج الجسم على حد سواء ، على الرغم من اعتباره “غير صحي” . تبلغ النسبة 2:1 ، التي تعد واحدة من أصح نسب أي زيت نباتي ، حتى أكثر صحة من زيت الزيتون . يمكن للفيتوسترولس التي توجد في زيت الكانولا لحد فعلا من خلق وامتصاص الكوليسترول التي قد تمتص من الأطعمة الأخرى . لذلك ، انه ليس فقط لا يحتوي زيت الكانولا على الكولسترول ، بل يمكن أن يقلل فعلا مستويات الكولسترول بنسبة 10-15٪ .

صحة الجلد 
الكانولا ، مثل العديد من الزيوت النباتية ، الغنية بفيتامين E ، وهو فيتامين ضروري للجسم لأسباب مختلفة . فيتامين E هو فعال جدا كمضاد للسموم ، وغير قادر على حماية الجلد من الآثار الضارة لل الجذور الحرة . كما يمكن أن تبقي بشرتك نضرة وناعمة ، وزيادة معدل الشفاء من الإصابات ، والحد من ظهور البقع وعلامات حب الشباب ، وإبطاء ظهور التجاعيد . الجذور الحرة ، التي يمكن تحييد فيتامين E ، هي بعض من أهم المكونات الخطرة في الجسم التي تؤثر على مظهر الجلد ، لذلك زيت الكانولا هو الخيار المنطقي إذا كنت تريد أن تبدو شابة وجميلة بشكل جيد في سن الشيخوخة .

أغشية الخلية
فيتامين E هو أيضا أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون ، وهذا يعني أنه يمكن أن يساعد في حماية سلامة أغشية الخلايا في جميع أنحاء الجسم . الأغشية المخاطية مهمة لحماية جسمنا من المواد الغريبة وتشكل جزءا هاما من نظام المناعة لدينا .

مستويات الطاقة


يمكن لكمية قليلة من الكوليسترول وكمية عالية من المواد المضادة للاكسدة الهامة يساعد الجسم في عملية التمثيل الغذائي الخطوة بمعدل طبيعي . ليصبح جسمك بطيئا وليس استنزف الطاقة الخاصة بك عن طريق الدورة الدموية البطيئة أو نظام القلب والأوعية الدموية المغالاة .

مخاطر السرطان
مضادات الأكسدة ، مثل فيتامين E ، هي فعالة جدا ضد السرطان . الجذور الحرة تسبب الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية يتحور ، لذلك وجود مستويات عالية من فيتامين E في النظام الغذائي الخاص بك ، مثل المحتويات الموجودة في زيت الكانولا ،والتي يمكن أن تقلل كثيرا من فرص الإصابة بالسرطان ، وأنه هو أيضا وسيلة رائعة لإبطاء لتقدم السرطان نفسه .

وظيفة الدماغ 
الوظائف الإدراكية تظهر عادة كلما تقدمنا في السن ، والذي تجلى في ظروف مثل مرض الزهايمر والخرف . المواد المضادة للاكسدة التي مكافحة الجذور الحرة أيضا منع تلف في خلايا المخ ، والتي يمكن اغلاق الوصلات العصبية وتؤدي إلى هذه الظروف الخطيرة .

مرض السكري
الدهون الأحادية غير المشبعة تساعد ليس فقط لمنع أمراض القلب ، ولكنها يمكن أيضا أن يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم . وهذا يعني أن فرص تطوير مرض السكري هو أصغر بكثير ، حيث يتم الاحتفاظ بمستويات الجلوكوز في التوازن . عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتبقي مستويات الجلوكوز والأنسولين في الخط ، وذلك حتى لو كنت لا تعاني من مرض السكري ، وأنت أقل عرضة للمعاناة من ارتفاع وانخفاض في نسبة السكر في الدم التي تشكل خطرا حتى على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري .

انتقادات زيت الكانولا
كانت هناك الكثير من الانتقادات من زيت الكانولا ، منذ تجهيزه فيمكن في كثير من الأحيان يؤثر على إزالة الجوانب المفيدة لزيت الكانولا . أيضا ، كان هناك بعض الأدلة على أنه يتم خفض محتوى أوميغا 3 الأحماض الدهنية خلال هذه المعالجة . أخيرا ، حمض الإيروسيك التي يعتقد أن تكون في مستويات منخفضة في معظم زيت الكانولا قد تكون أعلى مما كان متوقعا . في الأساس ، عليك التحدث إلى طبيبك الخاص بك قبل أن ينتقل أي شيء في النظام الغذائي الخاص بك ، والتأكد من أن فوائد زيت الكانولا هي ما كنت تسعى في اختياراتك للأكل الصحي .

دراسات وابحاث 
اثبتت الدراسات الامريكية للعديد من الفوائد الصحية لزيت الكانولا في قدرتها على تحسين صحة القلب ، و خفض الكولسترول ، وحماية الجلد ، وتعزيز أغشية الخلايا ، وزيادة مستويات الطاقة ، ويقلل من خطر السرطان ، ويحافظ على وظائف المخ على مستوى عال ، ويمنع مرض السكري


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More